معلومات

معلومات
مدونة علمية تهدف إلى النشر العلم والمعرفة
الخميس، 25 فبراير 2016

كريستوفر روس في المغرب

كريستوفر روس في المغرب
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، اليوم، بالرباط، السيد كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الذي يقوم بزيارة للمغرب.
وكان الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة، قد عقد، أول أمس الثلاثاء، جلسة عمل مع السيد روس.

الحكومة المغربية تقرر تعليق التواصل مع المؤسسات الأوربية

الحكومة المغربية تقرر تعليق التواصل مع المؤسسات الأوربية
قررت الحكومة المغربية تعليق التواصل مع المؤسسات الاوربية باستثناء ما يتعلق بالاتصالات المرتبطة بملف الطعن ضد الاتفاق الفلاحي المبرم بين المملكة المغربية والاتحاد الاوربي.
وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي ، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة اليوم الخميس ، إن المجلس، الذي خصص جزء من اعماله لتطور العلاقات بين المملكة المغربية والاتحاد الاوربي ، "جدد رفضه القاطع لقرار محكمة الاتحاد الاوربي الصادر في 10 دجنبر 2015، كما استنكر طابعه السياسي المحض والاعتبارات التي لا أساس لها من الصحة التي استند اليها ، والمنطق المغلوط والخلاصات التي اعتمدها في خرق للقانون الدولي وتناف مع قرارات مجلس الأمن لمنظمة الامم المتحدة".

370 ألف شخص زاروا المعرض الدولي للنشر والكتاب

370 ألف شخص زاروا المعرض الدولي للنشر والكتاب
سجلت الدورة الثانية والعشرون للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي احتضنته الدار البيضاء من 11 الى 21 فبراير 370 ألف زائر.
وقد شهدت الدورة التي استضافت دولة الإمارات العربية المتحدة، مشاركة 686 عارضا، يمثلون في مجموعهم 44 دولة، منهم 276 عارضا مباشرا، 133 منهم مغاربة، و 13 منهم يمثلون دولة ضيف الشرف، فيما شارك 392 بصفة غير مباشرة.
وقدم العارضون رصيدا وثائقيا فاق 100 ألف عنوان، 68 في المائة منها باللغة العربية، والباقي بلغات أجنبية، حيث صدر أكثر من نصف الرصيد المعروض خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وقد غطت العناوين المعروضة مختلف حقول المعرفة، حيث مثل منها حقل الأدب نسبة 25 في المائة يليه حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية بنسبة 16 في المائة، وكتاب الطفل بنسبة 15 في المائة، وكتب الفكر والفلسفة بنسبة 8 في المائة، ثم الكتاب الديني بنسبة 7 في المائة وكتب اللغات بنسبة 6 في المائة، فيما توزعت بقية الرصيد على كتب الاقتصاد والفنون والعلوم الحقة والتاريخ والجغرافيا.

43,1 مليون مشترك في الحظيرة الإجمالية للهاتف النقال

43,1 مليون مشترك في الحظيرة الإجمالية للهاتف النقال
أفادت مذكرة لمديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بالنسبة لشهر فبراير، أن الحظيرة الإجمالية للهاتف المتنقل استقرت عند 43,1 مليون مشترك سنة 2015، بمعدل انخفاض بلغ 2,3 في المائة مقارنة مع متم سنة 2014، محققة بذلك نسبة نفاذ في حدود 127,3 في المائة مقابل 133 في المائة سنة 2014 و101,5 في المائة سنة 2010.
وأوضحت المذكرة أن عدد مشتركي الهاتف الثابت بلغ 2,2 مليون مشترك، بنسبة انخفاض قدرت ب 10,7 في المائة، وهو ما يفسر بتنافسيته الضعيفة مقارنة مع الهاتف المتنقل.
وفي ما يتعلق بالحظيرة الإجمالية للأنترنيت، أضاف المصدر أنها تعززت بنسبة 45,2 في المائة عند متم سنة 2015، بمعدل نفاذ بلغ 42,8 في المائة، مقارنة مع 30,1 في المائة سنة 2014، مستفيدا من انخفاض في الفاتورة الشهرية للأنترنيت المتنقل بنسبة 6 في المائة، بمعدل 17 درهم للزبون.

حكومة بنكيران تطلق النار على القناة الثانية


عقب تغطيتها للإضراب التي اعتبرتها منحازة، أطلق المجلس الحكومي، برئاسة عبد الإله بنكيران، النار على القائمين على القناة الثانية، معتبرين تغطيتها لإضراب أمس الأربعاء 24 فبراير 2016، تغطية غير مهنية ومنحازة.
وقال البلاغ الذي تلاه اليوم المصطفى الخلفي وزير الاتصال، إن الحكومة توقفت “عند التعامل غير المهني والمنحاز والمخالف للمبادئ الدستورية والمقتضيات القانونية المؤطرة للاتصال السمعي البصري وكذلك لقواعد وأخلاقيات المهنة والذي اتسم به تعاطي القناة الثانية أساسا مع الإضراب”.
وأضاف البلاغ أن ” القناة الثانية مرفق عمومي ملزم باحترام القواعد الدستورية وخاصة الفصول 154 و155 و156 من الدستور، والتي تنص على التزام الحياد وأنه لا يمكن الحديث باسم القناة الثانية وتقديمها على أساس أنها “تؤيد الإضراب”، فهي ملزمة بالحياد في إطار الاستقلالية التي تؤطر الإعلام العمومي.
وأكد البلاغ أن الحكومة تستغرب” مثل هذا السلوك، فإنها ستقوم بكل الإجراءات اللازمة من أجل اتخاذ الإجراءات التصحيحية في حق هذا الانحراف الخطير عن قواعد الخدمة العمومية، مع التأكيد على أن من حق أي صحفي وأي عامل أن يمارس حق الإضراب”.
الدولة تساهم في اعداد وتكوين 10000 مناضل .
هذا درس كذلك الى الموظفين المقتنعين بمطالب المضربين ولكن لم يضربوا خوفا من اقتطاع اجرة يوم واحد , تعلموا من هؤلاء الشباب والشابات الصامدين منذ شهور بلا اجر .و الهرماكة والعصا على ظهرهم ....
الداكرة التاريخية لابناء سوس :
الفحص الطبي الإجباري للمغاربة في مناطق سوس قبل الهجرة إلى فرنسا . أيام (فليكس موغا)Félix Mougha .

لازالت المعركة مستمرة.

إنزكان الان تشتيت للأساتذة المتدربين من طرف الأمن ومطاردات بوليسية في شوارع الجهادية ولازالت المعركة مستمرة.
إيميليا إيرهارت..المرأة التي تبحث عنها أمريكا منذ سبعة عقود..
لم يعرف التاريخ شخصاً تكلف البحث عنه مئات الملايين من الدولارات وعلى مدار اكثر من 7 عقود ، كما هو الحال مع الملاحة الامريكية "أميليا ايرهارت" التي بدأت قصة نجاحها في مجال الطيران كونها اول امرأة تقود طائرة وتحطم عشرات الارقام القياسية في عصرها. فهي مثلا اول امرأة تقود طائرة تعبر المحيط الاطلسي وهي اول امرأة تقود طائرة عابرة للقارات.
في 2 يوليو عام 1937 استعدت ايميليا لرحلة حول العالم تكسر بها مُستحيلٌ آخر.لكن منذ أن أقلعت طائرتها لم تحط إلى الآن، أو ربما حطت في المجهول،ونسجت حول اختفائها مئات القصص و الروايات ..لكنك حتمًا ستتعجب عندما تسمع "إيميليا" وهي تقول تلك الكلمات قبل إقلاعها في رحلة المجهول تلك؛ "جدوني إن استطعتُم"، في تحدٍ للعالم كسبته عن عمد أو من غير حتي اليوم.
عام ٢٠١٢ رصدت الولايات المتحدة مبلغ ٢ مليون دولار لمن يقدم معلومات عنها .
في الهند هناك جماعة يطلق عليها قوات الحب الخاصة ومهمتها تزويج المحبين واقناع اهاليهم وتسهيل زواجهم وتوفير مأوى لهم
.


ذكاء المحامي ودهاء القاضي

ذكاء المحامي ودهاء القاضي(رائعة جدا _لاتفوتك)
عندما كادت هيئة المحكمة أن تنطق بحكم اﻹ‌عدام على قاتل زوجته والتي لم يتم العثور على جثتها رغم توافر كل اﻷ‌دلة التي تدين الزوج ... وقف محامي الدفاع يتعلق بأي قشة لينقذ موكله … ثم قال
المحامي : ﻻ‌بد من أن تتوافر لهيئة المحكمة يقين ﻻ‌ يقبل الشك بأن المتهم قد قتل الضحية ﻷ‌ن الشك يُفسر لصالح المتهم ... واﻵ‌ن سيدخل من باب المحكمة دليل قوي على براءة موكلي وعلى أن زوجته حية ترزق !!
فتح باب المحكمة واتجهت أنظار كل من في القاعة إلى الباب وبعد لحظات من الصمت والترقب لم يدخل أحد من الباب وهنا قال ؟
المحامى : الكل كان ينتظر دخول القتيلة !! وهذا يؤكد أنه ليس لديكم قناعة مائة بالمائة بأن موكلي قتل زوجته !!!
هنا هاجت القاعة إعجاباً بذكاء المحامى وتداول القضاة الموقف ... وجاء الحكم المفاجأة حكم بالإ‌عدام لتوافر يقين ﻻ‌ يقبل الشك بأن الرجل قتل زوجته !!! وبعد الحكم تساءل الناس كيف يصدر مثل هذا الحكم ؟
فرد القاضي : ببساطة عندما أوحى المحامى لنا جميعاً بأن الزوجة لم تقتل ومازالت حية توجهت أنظار الجميع إلى الباب منتظرين دخولها إﻻ‌ شخصاً واحداً في القاعة !!! انه الزوج المتهم !!! ﻷ‌نه يعلم جيداً أن زوجته قتلت وأن الموتى ﻻ‌ يسيرون ؟

"عاوني باش نقرا 4"

سواعد الخير تطلق نسختها الرابعة من "عاوني باش نقرا" لفائدة أطفال العائلات المحتاجة بعدة مناطق بالمغرب، وتحدي هذه النسخة هو بلوغ هدف 1000 محفظة مليئة بالأدوات لفائدة جيل الغد إن شاء الله


حجز كمية هامة من الأثواب والملابس

تمكنت مباحث المديرية الجهوية للجمارك بأكادير، مؤخرا، من حجز كمية هامة من الأثواب والملابس داخل مخزن تابع لشركة نقل خصوصية تقع بمدينة الدشيرة الجهادية التبعة لعمالة إنزكان أيت ملول، وذلك بسبب شكوك تحوم حول طريقة حيازة الشركة لهذه البضاعة.
وأفاد مصدر جمركي، بأن اكتشاف هذه البضاعة جاء على إثر عملية تفتيش قامت بها عناصر مديرية الجمارك لمحلات تجارية، مشيرا إلى أن البضاعة المحجوزة تضم لفائف من القماش، وقطع ألبسة مختلفة، ومجموعة من الأثواب.
وأوضح المصدر أنه ” تبين من خلال البحث الأولي أن مصدرها مشكوك في صحته، لكون الفواتير المقدمة والتصريحات التي استقتها فرقة الجمارك تبين أنها مستخلصة من عمليات القبول المؤقت، وذلك من أجل تحسين الصنع الذي تتولاه شركات خياطة بالمغرب لفائدة شركات أجنبية”.
وحسب المصدر ذاته، فإن عملية المراقبة سوف تطال كل الشركات التي أصدرت فواتير بيع هذه الملابس والأقمشة للتأكد من أدائها للرسوم والمكوس المستحقة قبل تفويتها للبيع داخل التراب الوطني.
ولاتزال فرقة المباحث التابعة للمديرية الجهوية للجمارك بأكادير تدقق في أصل السلع موضوع الحجز، وذلك قصد التأكد من صلاحية مبررات الحيازة المقدمة. كما تم الاحتفاظ ببعض الألبسة كعينات تصلح للمراقبة البعدية التي ستتولاها مباحث مديريات جهوية أخرى لفائدة جمارك أكادير.

عملية إجهاض للتخلص من جنينها غير الشرعي

اعتقلت عناصر الشرطة القضائية بأكادير طبيبا في الطب العام، بمصحة خاصة وسط المدينة على خلفية اتهامه بالتسبب في وفاة فتاة كانت حامل، بعد إخضاعها لعملية إجهاض للتخلص من جنينها غير الشرعي مقابل مبلغ مالي، غير أن العملية تسببت للحامل في الوفاة .
وذكرت مصادر مطلعة، بأن فتاة كانت بمعية الحامل التي لا يتعدى عمرها 19 سنة، وتنحدر من مدينة أكادير، أخبرت عائلة الفتاة التي بدورها أشعرت عناصر الضابطة القضائية بأن ابنتهم توفيت، مباشرة بعد عملية الإجهاض التي استغرقت عدة ساعات علما أن العملية لا تتطلب إلا وقتا وجيزا مما تسبب للفتاة الحامل في نزيف . وأضافت المصادر ذاتها أن عناصر الضابطة القضائية اعتقلت الطبيب بتعليمات من النيابة العامة ووضعته تحت تدابير الحراسة النظرية إلى حين التحقيق معه في الملف وتقديمه على أنظار النيابة العامة، فيما تم نقل جثة الفتاة إلى مستودع الأموات بمستشفى الحسن الثاني بأكادير لاجراء التشريح الطبي.

اختطاف فتاة قاصر من بين يدي أمها

الخوف منع الجيران من ابلاغ الشرطة فكانت النتيجة عملية اختطاف فتاة قاصر من بين يدي أمها واغتصابها بأحد الحقول المحيطة بمدينة تارودانت، هكذا صرح بعض السكان 
ففي ليلة أمس الجمعة وصباح اليوم السبت وعلى الساعة 01 ليلا تعرضت سيدة متزوجة هي وابنائها القاصرين لعملية هجوم مباغتة من طرف عصابة مخمورة تتألف من شخصين ، حيث اختطفت ابنتها القاصر بالقوة أمام عينيها من قبل هذه العصابة الاجرامية
الخطيرة التي عاثت في الأرض فسادا طيلة المدة الماضية والتي تنشط في المنطقة بين دواوير اولاد الحلوف وايت قاسم والسجن الفلاحي لتارودانت.
ورغم سماع صراخ هذه السيدة المتزوجة طلبا للنجدة ،الا ان السكان المجاورين لمنزل هذه الاسرة لم يتقدموا لنجدتها في الحين خوفا من سطوة هذه العصابة الا بعد ان اختطف المجرمون الفتاة القاصر واتجهوا بها لأحد الحقول المجاورة ليتم اغتصابها بلا رحمة ،واثرذالك هرع بعض الجيران نحو منزل الاسرة المعتدى عليها ،مما اضطرهم لطلب النجدة من شرطة المدينة التي حضرت حوالي الساعة 07 صباحاحسب شهود العيان .
وأفاد شهود
العيان للجريدة بأنه ابتداءا من الساعة 11ليلا من يوم امس الجمعة ، شهد دوار ايت قاسم حالة رعب وفوضى من قبل العصابات المخمورة ، اختتموا ليلتهم بهذه الجريمة النكراء.
اثر ذالك قامت الشرطة بتمشيط المنطقة ليتم اعتقال المجرمين من داخل منازلهم ، بعدما تكررت اعتداءاتهم على ساكنة المنطقة وعلى بعض المارة من النساء ،وقد عثرت الشرطة اثناء عملية مسح المنطقة على وكر عبارة عن بقايا حضيرة لتربية الدواجن بأحد حقول المنطقة اتخذته العصابة مقرا لها ، كما وجدوه مملوء ا بحقائب النساء المسروقة ،وبعض الاغراض المسلوبة منهن من قبل هذه العصابة الاجرامية
تارودانت
أحمد العربي

قلب حجمه يعادل حجم الزرافة

تحتوي شرايين الزرافة على صمامات خاصة تمكنها من إيصال الدم لرأسها وبدون هذه الصمامات فإنها تحتاج إلى قلب حجمه يعادل حجم الزرافة بشكل كامل " سبحان الخالق"

عشنا، وعاش اجدادنا، على التمر واللبن، وسنعود لهما

عندما قطع الملك فيصل مد البترول عن الغرب في حرب أكتوبر، وقال قولته الشهيرة : "عشنا، وعاش اجدادنا، على التمر واللبن، وسنعود لهما"،
زاره يومها وير الخارجية الأمريكي وقتها هنري كسينجر، في محاولة لإثنائه عن قراره، ( تري في الصورة الملك فيصل مستاء جدًا وكيسنجر يحاول التودد له)
ويقول كيسينجر في مذكراته، إنه عندما التقى الملك فيصل في جدّة، سنة 1973م،
رآه متجهمًا، فأراد أن يستفتح الحديث معه بمداعبة، فقال: ”إن طائرتي تقف هامدة في المطار، بسبب نفاذ الوقود. فهل تأمرون جلالتكم بتموينها، وأنا مستعد للدفع بالأسعار الحرة؟"
يقول كيسنجر: ”فلم يبتسم الملك، بل رفع رأسه نحوي، وقال:
وأنا رجل طاعن في السن، وامنيتي أن اصلي ركعتين في المسجد
الاقصى قبل أن أموت، فهل تساعدني على تحقيق هذه الأمنية؟"


أغنى ملياردير تحت عمر الأربعين

مايكل ديل يوما ما كان أغنى ملياردير تحت عمر الأربعين، وأصغر مدير تنفيذي لشركة تحتل مكانة في قائمة فورتشن لأفضل 500 شركة وكان حينها في السابعة والعشرين من عمره، اليوم ووفقا لفوربس هو التاسع والخمسين في قائمة أكثر الشخصيات تأثيرا على مستوى العالم، والسابع والأربعين في قائمة أثرى أثرياء العالم، وعاشر أغنى ملياردير تقني.
التحق ديل بجامعة تكساس بادئ الأمر، إلا أن طموحه كان يتجاوز ذلك بمراحل فترك الجامعة عام 1984 وأسس شركته “ديل للكمبيوتر” برأس مال لم يتجاوز الألف دولار حينها، والآن فهي توظف مئة الف شخص، وإيرادتها تقدر ب 59 مليار دولار.

ميخائيل كلاشينكوف

ميخائيل كلاشينكوف مبتكر السلاح الفردي الغني عن التعريف، الذي لا يزال محافظا على صدارته منذ ما يزيد عن الخمسين عاما، صنع منه ما يزيد عن المئة مليون قطعة وتستخدمه جيوش 55 دولة ودخل في أعلام وشعارات ست دول.

عمر المختار

كانت آخر كلمات المجاهد عمر المختار-رحمه الله- قبيل إعدامه: «نحن لا نستسلم.. ننتصر أو نموت.. وهذه ليست النهاية.. بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه.. أمَّا أنا.. فإن عمري سيكون أطول من عمر شانقي» ..

الشاب لا يخلد للنوم

هشام الذهبي 25 عامًا،،،،
هذا الشاب العراقي الرائع يأوي في بيته 32 يتيمًا، عاهد نفسه أن يرعاهم حتى 
يكبروا ويواجهوا الحياة بأنفسهم.
الشاب لا يخلد للنوم إلا بعدما يتأكد أن جميع الأيتام بخير،،،يقص لهم قصصًا جميلة، يروي لهم ما حدث معه في نهاره، يقوّي شخصيتهم بحكمٍ جميلة وسرد مواقفٍ رائعة من الحياة...
يوفر لهم ما يلزمهم، ويضحي بوقته لأجلهم.
يقول:" إن إسعاد طفلٍ على هذه الأرض، لهي عبادة جميلة تنعش الروح وتقوّيها".
هم أيضاً سعداء جدًا برفقته....


من حق المفكر والفنان والمسرحي سبّ الله والاستهزاء بالأديان!!!

جددت يومية “الأحداث المغربية” النقاش حول مسودة مشروع القانون الجنائي، من خلال نشر ملف في عددها لآخر جمعة 19 فبراير (ع:5829)، بدعوى أن مسودة القانون تضمنت عقوبات مثيرة للجدل تستفز الحقوقيين في المغرب!!
واعتبرت الأحداث أن المواد التي أثارت الجدل، بالرغم من أن المغاربة سجلوا فرحهم بها، المواد التالية:
“- المادة 219: التي تجرم ازدراء الأديان، وأن “كل من قام عمدا بالسب أو القذف أو الاستهزاء أو الإساءة إلى الله أو الأنبياء والرسل، سواء بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن أو الاجتماعات العمومية، أو بواسطة المكتوبات أو المطبوعات، أو مُختلف وسائل الاتصال السمعية البصرية والإلكترونية، سواء كان ذلك بالقول أو الكتابة أو الرسم التعبيري أو الكاريكاتوري أو التصوير أو الغناء أو التمثيل أو الإيماء أو أي وسيلة أخرى”.
– تغيير الدين (المادة 220 وما بعدها).
– المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان (المادة 222 وما بعدها)”.
وزادت الأحداث إيراد “عدم عقوبة الإعدام”، و”الإبقاء على العذر المخفض في جرائم الشرف”.
وتعليقا على ذلك كتب أحمد عصيد في ذات الملف تحت عنوان “بتطبيق المادة 219 سيتوقف الفكر ومنه الفكر الديني المجدد“: “المادة 219، التي تعاقب كل من قام عمدا بالسب أو القذف والاستهزاء والإساءة إلى الله والأنبياء أو الرسل، لا مكان لها في مسودة مشروع القانون الجنائي. فهي تمنح إمكانية الإيقاع بالناس دون أي مبرر معقول. لأن الاستهزاء بالأديان يمكن أن يتخذ طابعا أدبيا من خلال رواية أو فنيا من خلال عمل مسرحي أو سينمائي. وهذا ليس جريمة على الإطلاق وهو موجود في الحضارة الإسلامية بقوة في القرنين الثاني والثالث الهجريين. فهناك أشعار ومقامات وإبداعات أدبية، أبدعها مسلمون يضعون الكثير من المقدسات موضع سخرية ولم تعاقبهم على ذلك دولة الخلافة، بل اعتبروا أدباء وفنانين واعتبر إبداعهم فنا لا يمكن أن يدخل موضع تقييم للمواقف الفكرية والعقلانية أو السلوكيات اليومية“.
وعن هذا التحدي العلماني الذي يرفض بقاء أي حكم من أحكام الإسلام أو أي قيد على حرية الضمير والتعبير بمفهومها المتسيب عند الغرب اللاديني، أحببت أن أعلق بما يلي:
إن المغاربة الشرفاء المعتزين بانتمائهم وهويتهم الإسلامية، بالرغم من عدم تطبيق الشريعة كما ينص على ذلك كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم في المغرب، إلا أنهم استبشروا خيرا بما تضمنته مسودة القانون الجنائي بالإبقاء على تجريم “الردة” (تغيير الدين)، وتجريم المجاهرة بالإفطار في نهار رمضان، وبالمادة التي جرمت وتعاقب من “قام عمدا بالسب أو القذف أو الاستهزاء أو الإساءة إلى الله أو الأنبياء والرسل..”.
وفي المقابل نجد أن عددا من الحقوقيين والكتاب العلمانيين يستنكرون الإبقاء على ذلك، وهم من يناضل من أجل قانون لا يعاقب على التنصل من أحكام الدين أو المجاهرة بمخالفتها، بل والجرأة على الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم وشرائع الإسلام باسم حرية الإبداع وحرية التعبير المتسيبين؛ ومن أبرز هؤلاء الناشط العلماني المتطرف أحمد عصيد.
ففي الوقت الذي يدعي فيه عصيد وأمثاله وأساتذته من المستشرقين الحاقدين على الإسلام على أن انتقاد الدين وأحكامه والجرأة على المولى جل في علاه لم يكن يمثل حرجا في الحضارة الإسلامية في القرنين الثاني والثالث الهجريين، هم من يستنكر قتل الحلاج والجعد بن درهم وابن المقفع وغيرهم ممن أظهروا عقائدهم الفاسدة ومذاهبهم الهدامة!! وهم من يستنكر حرق كتب ابن رشد، ومطاردة ابن سينا وغيره!!
أوليس والحال هذا أن الدولة الإسلامية والخلافة الإسلامية كانت تقوم بواجب الدفاع عن حرمات الدين وصونه من جرأة الزنادقة وأن علماء على مر التاريخ الإسلامي كانوا يقومون بالواجب الملقى على عاتقهم في الدفاع عن حرمات الإسلام لقوله صلى الله عليه وسلم: “يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله، ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين“.
إن ادعاء عصيد أن المادة 219 ستوقف حتى حركة الفكر الديني المجدد، لا يفهم منه سوى أنه يريد فكرا دينيا مجددا محرفا للإسلام ومغيرا لأحكامه، وإلا فإن المغرب سار مسارا متقدما في إطار التجديد الديني وهو ما أفرز مؤتمر مراكش لـ”حقوق الأقليات الدينية”، ومطلب مراجعة مقررات التعليم الديني!!
كما أن استدلال عصيد باستحالة تطبيق تلك العقوبات في القانون الجنائي اتكاء على حرية الإبداع وعدم فرض القيود عليها كما يدعي، ليست سوى حجة يوجهها للذين يجهلون حقيقته، وإلا فإن عصيد لا يقصد فقط ما يدعيه من “حرية الإبداع” المتسيبة، بل هو يطالب بإلغاء تلك العقوبات حتى يتسنى للمسلم أن يغير دينه، فعندما يغير دينه يمكنه أن يصرح بما يعتقده، بما في ذلك ما يكون به مهاجمة مقدسات المسلمين..
وعصيد فقط لا يقدر على المصارحة بما يعتقد ولذلك يلجأ إلى الخطاب المزدوج، كما فعل في قضية مراجعة مقررات التربية الدينية مستدلا ومنتصرا لمطالبه الشاذة (العلمانية علمانية شاملة) بمؤتمر مراكش عن “حقوق الأقليات الدينية”، ومخرجاته التي تنص على التعايش مع الآخر والتسامح معه، في حين أنه لما استضافه المغربي المرتد رشيد في قناة الحياة التنصيرية، كالا للمغرب وسياسته وملكه وللمؤتمر التهم والسباب وأن تنظيم المؤتمر لا يعدو ضحكا على الذقون.
ولذلك فمطلب عصيد بإلغاء المادة 209 من القانون الجنائي إنما هو مطلب لخدمة مشروعه الفكري العلماني المتطرف؛ فهو بنفسه يتجرأ على الله سبحانه وتعالى الحكيم الخبير وعلى شرعه المحكم ويتهمه بالتناقض وعدم القدسية واستحالة القول بأنه الدين الوحيد الصحيح، كما سبق واتهم رسائل النبي صلى الله عليه وسلم بالإرهاب، ولتراجعوا سلسلة مقالته التي عنونها بـ”أسئلة الإسلام الصعبة”، لتدركوا ويدرك من لا يزال مخدوعا في الرجل، أن عصيد ليست مشكلته مع “الإسلاميين” كما يدعي ومع الفهم الخاطئ للدين أو السياق التاريخي (وشبهة تاريخانية النصوص)، بل مشكلته مع الدين الإسلامي أساسا، ويفضل عليه “يزرف” والقوانين العرفية التي كان يلجأ إليها الأمازيغ قديما إما جهلا بأحكام الإسلام أو رفضا للالتزام به.. وهي الأعراف التي ضمت من الجهالات والاعتداء على الحقوق الكثير، رغم ما يتبجح به، لأنه إنما ينتصر للفكرة وهواه وليس لمضمونها الكلي آنذاك، والفكرة هي أن تلك الأحكام العرفية مردها إلى البشر لا إلى ربّ البشر.
وبطلنا الياكوشي يطالب بأن يتحرر العقل من أية قيود دينية أو شرعية أو عرفية بالرغم من أنه لما كان محتاجا إلى استغلال جسد خليلته، وقع على أن علاقته بها إنما يرعاها الإله “ياكوش” على قاعدته في الخطاب المنافق إلا أن يكون بالفعل يعتقد عقائد الوثنيين ولا يصرح بذلك!!
والغريب عند من لا يعرفه أنه كتب بخط يده في ورقة العقد العرفي الذي جمعه بمزان (لأنه لم يصدر عنه أي تكذيب لكل ما ادعت ضده خليلته)، بأنه “المثير للفتن المشكك في القيم والعقائد”، ومع ذلك يدعي بعض المخدوعين أنه يمارس وظيفة الناقد والدارس، بطرح الأسئلة العقلية.
حتى لا نطيل، فمطالب عصيد وأمثاله تنصب في بوتقة منظومة القيم الغربية المتسيبة اللادينية، ولذلك تجده دائما ما يثير الفتن والزوابع بتصريحاته ضد الإسلام ومقدساته؛ وعليه لا يستغرب منه أن يقول: “من حق المفكر والفنان والمسرحي أن يسب الله ويستهزئ بالدين وشرائعه”، فلا حرمة عنده لهاته الأمور!!

الان يمكنك التعبير

الفيسبوك قام بتحديث منظومة الإعجاب الخاصة بالمنشورات منذ قليل.  اكثر عن إحساسك تجاه كل منشور.
هل أعجبك ذلك التحديث ؟

استقبل من طرف ملائكة الرحمان

القارئ المغربي الذي فاز على 5000 شخص و حصل على الجائزة العالمية للقرآن في البحرين .. لم يستقبله أحد في المطار 
عربي باي